لو أخذنا بويضة من أمرأة ملقحة بماء زوجها ثم وضعت في رحم امرأة أخرى لأن المرأة الاولى غير قادرة على ذلك. فهل هذا الاجراء جائز ؟ وهل أم المولود هي الأولى أم الثانية، والله تعالى يقول (ان امهاتهم الا اللائي ولدنهم) ؟
- الباب الفقهي
- فقه الأسرة (الأحوال الشخصية)
- المفتي
- الشيخ د. عبد الوهاب الطه
- عنوان الفتوى
- اللقاح الصناعي
- السؤال
- لو أخذنا بويضة من أمرأة ملقحة بماء زوجها ثم وضعت في رحم امرأة أخرى لأن المرأة الاولى غير قادرة على ذلك. فهل هذا الاجراء جائز ؟ وهل أم المولود هي الأولى أم الثانية، والله تعالى يقول (ان امهاتهم الا اللائي ولدنهم) ؟
- الجواب
-
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله زصحبه وسلم.
أما بعد:
هذه الصورة احدى الصور المحرمة للتلقيح الصناعي والحكم فيها هو التحريم لأن الأصل الشرعي ان تتحد جهة البويضة من نفس المرأة صاحبة الرحم، اما هذه الصورة فالبويضة من امرأة والرحم لإمرأة أخرى، ويسمى هذا الرحم المستضيف، ومع كونه حراما غير جائز فلو حصل افتراضا - وكما يحدث في الغرب- فالطفل ينسب للمرأة صاحبة الرحم؛ لقوله تعالى: (إن أمهاتهم إلا الآئي ولدنهم..).
والله أعلم.
- الموضوع الفقهي
- اللقاح الصناعي
- عدد القراء
- 167